تصميم متجر منتجات رقمية

تصميم متجر منتجات رقمية

 تصميم متجر منتجات رقمية

تعتبر المنتجات الرقمية واحدة من أكثر المجالات انتشارا في هذا العصر فمع التقدم التكنولوجي زاد الإقبال عليها فهي منتجات سهلة الابتكار وسهلة التوزيع فإن فكرة تصميم متجر منتجات رقمية فرصة رائعة فهو من المجالات التي تحقق أرباح مرتفعة وتحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي المنتجات الرقمية؟ كيفية تصميم متجر منتجات رقمية؟

ما هي المنتجات الرقمية؟

يطلق اسم المنتج الرقمي على المنتجات المستهلكة عبر الوسائط الرقمية والإنترنت والمنتجات الرقمية هي منتجات ليس لها شكلاً فيزيائياً أو مادياً حيث لا يمكن نقله أو تخزينه، وقد أصبح لتصميم متجر منتجات رقمية أهمية كبيرة جداً ومكانة بفضل الإنترنت وكثرة المنتجات الرقمية.

يمكن تعريفها على أنها منتجات غير ملموسة تباع وتوزع إلكترونياً بدون الحاجة إلى تحديث مخزونها، ويمكن تحميل وتنزيل المنتجات الرقمية وتشغيلها مثل مقاطع الفيديو، قوالب التصميم، ملفات MP3 وملفات PDF والتي يمكن بيعها بعد تصميم متجر منتجات رقمية وبيعها عليه.

يتم التعامل مع المنتجات الرقمية وشرائها عبر الوسائط الرقمية ومن أمثلة هذه المنتجات: التطبيقات الإلكترونية، تطبيقات الألعاب، الكتب الإلكترونية، برنامج وورد وبوربوينت، ويمكن استهلاك المحتوى الرقمي من خلال أي جهاز من الأجهزة سواء كان هاتف محمول أو حاسوب مكتبي أو عبر جهاز الآيباد المتصل بالإنترنت.

ولهذا يلجأ أصحاب المنتجات الرقمية الى تصميم متجر منتجات رقمية.

خطوات تصميم متجر منتجات رقمية:

لا تحقق المنتجات الرقمية نجاحًا بين عشية وضحاها. في الواقع، يتطلب تصميم متجر منتجات رقمية تخطيطاً جيداً لضمان جودته. وفيما يلي، سنعلمك بعض الخطوات لكي تتمكن من تصميم متجر منتجات رقمية والبدء في تحقيق الدخل على الإنترنت.

  • اختيار المنصة المناسبة:

عندما يتعلق الأمر بتصميم متجر منتجات رقمية على الإنترنت، فإن اختيار النظام الأساسي المناسب أمر بالغ الأهمية. هناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكل منها مجموعة ميزاتها وخطط التسعير الخاصة بها. توفر منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل Shopify وغيره واجهات سهلة الاستخدام ومجموعة من خيارات التخصيص. لذا يجب عليك البحث عن منصات مختلفة للعثور على المنصة التي تناسب تصميم متجر منتجات رقمية خاص بك

  • تحديد نطاق المنتج الخاص بك:

قبل التعمق في تصميم متجر منتجات رقمية عبر الإنترنت، من المهم تحديد نطاق منتجاتك. حدد نوع المنتجات الرقمية التي تريد بيعها. يمكن أن يشمل ذلك الكتب الإلكترونية أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو البرامج أو الصور المخزنة أو الموسيقى أو أي نوع آخر من المحتوى الرقمي. سيساعدك وجود فهم واضح لمجموعة منتجاتك على تصميم متجر منتجات رقمية ناجح لاحقًا.

  • تصميم متجرك:

بمجرد اختيار النظام الأساسي وتحديد مجموعة منتجاتك، فقد حان الوقت لتصميم متجر منتجات رقمية عبر الإنترنت خاص بك. تقدم معظم منصات التجارة الإلكترونية سمات وقوالب قابلة للتخصيص تتيح لك تصميم متجر منتجات رقمية جذاب وسهل الاستخدام. انتبه إلى التصميم العام ونظام الألوان والتنقل في متجرك لضمان تجربة تصفح سلسة لعملائك.

  • تحميل المنتجات الخاصة بك:

بعد تصميم متجر منتجات رقمية خاص بك، فإن الخطوة التالية هي تحميل منتجاتك الرقمية. اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تستخدمه، سيكون لديك خيارات متنوعة لتنظيم منتجاتك وتصنيفها. قم بتضمين أوصاف تفصيلية وصور رائعة وأي معلومات إضافية يمكن أن تساعد العملاء المحتملين على اتخاذ قرارات شراء مستنيرة.

  • ربط متجرك مع بوابات الدفع:

بعد إنشاء متجر منتجات رقمية خاص بك لبيع منتجاتك الرقمية عبر الإنترنت، تحتاج إلى إعداد بوابات دفع آمنة وموثوقة. يتيح ذلك لعملائك إجراء المدفوعات بسهولة ويضمن إجراء معاملات سلسلة. عادةً ما يتم دمج بوابات الدفع الشائعة مثل PayPal و Stripe مع منصات التجارة الإلكترونية، مما يجعلها ملائمة لإعداد وإدارة المدفوعات.

مزايا إنشاء متجر منتجات رقمية:

هناك العديد من المزايا لإنشاء متجر منتجات رقمية ومنها:

  1. سهولة الحصول على المنتجات الرقمية من أي مكان في العالم حيث يمكنك شراء كورس والاستفادة منه وأنت تقيم في بلد آخر وسهولة تصميم متجر منتجات رقمية
  2. استلام المنتج الرقمي يكون بشكل فوري بمجرد الضغط على خيار الشراء يمكنك الحصول على الرابط الخاص به والبدء باستخدامه.
  3. سعر المنتجات الرقمية أقل بكثير من سعر المنتج العادي فعند شراء كتاب مؤلف من 1000 صفحة سيكون بمبلغ مرتفع جدا اما عند شراؤه من بعض المتاجر الرقمية يمكن شراؤه بنصف المبلغ.

مميزات المنتجات الرقمية:

تتمتع المنتجات الرقمية بالعديد من المميزات التي تجذب انتباه رواد الأعمال وصناع الأعمال لكسب المال عبر الأنترنت ويتم استخدامها عند إنشاء متجر منتجات رقمية وفيما يلي نستعرض بعض مميزاتها:

  • تكاليف منخفضة:

تعد التكاليف المنخفضة لصناعة المنتجات الرقمية هي واحدة من أهم عوامل الجذب للاستثمار في هذا المجال، فغالبًا لا تتعدّى تكاليف صناعتها تكاليف الأدوات المستخدمة في ذلك، والملفت للانتباه هو وجود بدائل أوفر لأي شيءٍ تحتاجه كما يسهل بيعها بعد كثرة انتشار شركات إنشاء متجر منتجات رقمية.

  • لا تحتاج إلى مستودعات للتخزين:

من مميزات إنشاء متجر منتجات رقمية هو أن هذه المنتجات لا يتم تخزينها في مستودعاتٍ تحتاج لبنائها أو استئجارها، بل يوجد العديد من خدمات التخزين السحابية التي يمكنك اعتمادها لحفظ هذه المنتجات، بالإضافة لإمكانية حفظها في أقراص صلبة خارجية.

  • سرعة التسليم مقارنة بالمنتجات المادية:

لا يحتاج تسليم المنتجات الرقمية تغليفًا وشحنًا عبر الحدود ليصل إلى المستلم، وإنما يكفي أن ينقر على زر التحميل ليحصل على المنتج الذي قام بشرائه مباشرةً.

  • إمكانية البيع المتكرر غير المحدود:

إحدى أكبر المزايا التي تتحلى بها المنتجات الرقمية هي عدم نفاذها، إذ يمكن بيعها مرارًا وتكرارًا لعملاء مختلفين دون أن تنتهي أو تتلف، مع إمكانية إجراء التعديلات والتطويرات عليها، على عكس المنتجات الملموسة، والتي يُنفق على تصنيعها موارد مالية محددة، لتُباع بسعر أعلى يتضمن هامش ربح تحصل عليه مرةً واحدةً وهذه احدى أفضل مميزات انشاء متجر منتجات رقمية.

  • تحقيق دخل سلبي مستمر:

يعد إنشاء متجر منتجات رقمية أحد أهم مصادر الدخل السلبي والذي يعرف على أنه الدخل المادي الذي تحققه باستمرار دون بذل الجهود أو التكاليف المادية، نتيجة امتلاك أصول أو أسهم في شركة أو عقار أو أي ممتلكات تعود عليك بالربح المستمر، أو نتيجة بذل جهد لمرة واحدة وتحقيق العوائد المادية منه باستمرار، و إنشاء متجر منتجات رقمية هي أحد المصادر الأساسية لتحقيق الدخل السلبي.

استراتيجيات انشاء متجر منتجات رقمية ناجح:

إذا كنت تخطط لإنشاء متجر منتجات رقمية وترغب في تحقيق النجاح في هذا المجال فيجب عليك تبني بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تكون سبيلك إلى تحقيق النجاح ومن أهم هذه الاستراتيجيات:

  • تحليل السوق والجمهور:

قبل البدء في انشاء متجر منتجات رقمية يجب أن تفهم السوق الذي تستهدفه واحتياجات جمهورك المستهدف عن طريق تحليل البيانات وفهم الاتجاهات والمعلومات التي سوف تقوم بتوجيه استراتيجيتك.

  • تصميم متجر بواجهة سهلة الاستخدام:

عند انشاء متجر منتجات رقمية يجب عليك مراعاة استخدام واجهة مستخدم سهلة وسريعة عن طريق استخدام واجهة مرنة قابلة للاستخدام مع مختلف الشاشات والاجهزة.

  • تقديم محتوى قيم:

عند إنشاء متجر منتجات رقمية يجب ان لا تهتم فقط ببيع المنتجات بل يجب عليك كتابة محتوى جيد يفيد جمهورك عن طريق كتابة وصف جيد للمنتج ودليل استخدام منتجاتك.

  • توفير خدمة عملاء متميزة:

من أهم العوامل المؤثرة على نجاح متجرك هو توفير خدمة عملاء متميز لتوفر الراحة لعملائك وتوفير وسائل دفع آمنة وتعد هذه الخطوة من اهم الخطوات عند انشاء متجر منتجات رقمية.

 

يتطلب إنشاء متجر منتجات رقمية عبر الإنترنت تخطيطًا وتنفيذًا دقيق. من خلال اختيار النظام الأساسي المناسب، وتحديد نطاق منتجاتك، وتصميم متجر جذاب، وتنفيذ استراتيجيات تسويقية فعالة، يمكنك إنشاء متجر منتجات رقمية ناجح عبر الإنترنت.

ما الذي نقدمه لك كشركة منافسة؟

تساعدك شركة معاني في انشاء متجر منتجات رقمية عن طريق فريق كبير من الخبراء في تصميم متجر منتجات رقمية وتصميم الهوية وتحسين محركات البحث.

:اقرأ المزيد حول
إنشاء وتصميم متجر دروب شيبنج

إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top