ما هو الموشن جرافيك Motion Graphic؟ وما هي أبرز مميزاته وانواعه؟

ما هو الموشن جرافيك Motion Graphic؟ وما هي أبرز مميزاته وانواعه؟

ما هو الموشن جرافيك Motion Graphic؟ وما هي أبرز مميزاته وانواعه؟

أصبح مجال التسويق الالكتروني من أهم المجالات المنتشرة وعند العودة إلى أنجح استراتيجيات التسويق الرقمي في الفترات الحالية والفترات السابقة سنجد أن استخدام الموشن جرافيك يعد أحد أهم وأنجح استراتيجيات التسويق لما يقدمه من توضيح للأفكار بطريقة سلسة وجذابة كما يعد إضافة رائعة الى نشاطك التجاري. ولكن ما هو الموشن جرافيك؟ هذا ما سنعرفه خلال موضوعنا.

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك هو أحد مجالات الـ Animation او الرسوم المتحركة والتي يتم إنشاؤها عن طريق برامج التصميم على الكمبيوتر وتكون مدمجة ببعض المؤثرات الصوتية والهدف منها هو توضيح فكرة أو توصيل معلومة.

فهناك العديد من الفيديوهات التي نشاهدها يوميا في الوسائل المختلفة مثل الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها تكون فيديوهات موشن جرافيك.

ويمكن أن يتم تقسيم كلمة موشن جرافيك الى قسمين:

  • جرافيك: وتعني باختصار الصور والرسومات التي يتم إنشاؤها من خلال برامج التصميم المختلفة.
  • موشن: وتعني باختصار تحريك هذه الصور وإضافة بعض المؤثرات الصوتية لها لينتج لنا في النهاية فيديو احترافي.

كما أن للموشن جرافيك العديد من الاستخدامات والأنواع التي تساعد في توصيل الأفكار وجذب الجماهير بطريقة كبيرة.

أنواع الموشن جرافيك:

يمكن استخدام الموشن جرافيك في العديد من الأغراض حيث تتنوع أشكاله وأغراضه التسويقية ما بين غرض التوضيح لمنتج أو خدمة معقدة تشتمل على خطوات كثيرة أو عند الترويج وإقناع الجماهير بالمنتج أو الخدمة، أو حتى استخدامه لغرض التأثير العاطفي في الجمهور المستهدف. ويمكن تقسيم الموشن جرافيك الى الانواع التالية حسب الهدف من استخدام الفيديو:

  1. التوضيحي.
  2. التعليمي.
  3. تسويقي.
  4. الموشن جرافيك العاطفي.
  • التوضيحي:

يعد أحد أنواع الموشن جرافيك وهو عبارة عن أجزاء قصيرة وسهلة الفهم من محتوى الفيديو تخبر المشاهدين بكيفية عمل منتجك أو إرسال رسالة محددة. يعد هذا النوع أحد أكثر أنواع الرسوم المتحركة شيوعًا. والذي ستراه كثيرًا بين الشركات والعلامات التجارية المختلفة، لأن لديهم خدمات أو منتجات يحتاجون إلى توضيحها.

  • التعليمي:

هو الفيديو الذي يرشد المشاهدين والعملاء الى طريقة استخدام منتجك ويشبه إلى حد كبير الفيديو التوضيحي.

  • تسويقي:

الغرض المباشر من إنشاء هذا النوع من فيديوهات الموشن جرافيك هو البيع المباشر او التسويق حيث يستخدم كأداة تسويقية تهدف إلى زيادة معدل المبيعات وتحويل زوار صفحتك على فيسبوك أو انستجرام إلى عملاء حقيقيين على أرض الواقع.

  • الموشن جرافيك العاطفي:

يعرف هذا النوع من فيديوهات الموشن جرافيك باسم الفيديو القصصي ويعد هذا النوع أحد أفضل أنواع الموشن جرافيك حيث يهدف الى مشاركة قضية معينة وعرضها للنقاش مع الجمهور، أو سرد قصة تحمل رسالة مهمة.

مميزات الموشن جرافيك:

فيديو الموشن جرافيك عبارة عن وسيلة سحرية تستطيع من خلالها توصيل فكرة مقالاتك أو كتاباتك وخصوصًا منتجاتك إلى جميع عملائك بشكل سريع جداً ومفهوم، لأن بالتأكيد المحتوى التصويري أفضل من المحتوى الكتابي. كما أن له العديد من المميزات الاخرى:

  • توصيل الرسالة بطريقة بسيطة:

فيديو الموشن جرافيك يعتبر من أنجح الطرق التي يمكن من خلالها توصيل الرسالة الإعلانية بشكل متميز في ثواني قليلة وتساهم في توصيل الرسالة الإعلانية.

  • جذب انتباه الجماهير:

يساهم فيديو الموشن جرافيك في تحقيق المزيد من التفاعل وتوصيل المعلومات من خلال رسوم جرافيك متحركة تجذب انتباه الجماهير والمشاهدين. 

  • التعريف بالعلامة التجارية:

يعتبر التسويق بالفيديو من أفضل الوسائل التي يمكن من خلالها التعريف بالعلامات التجارية وتوصيل الصورة الذهنية من خلال سرد قصة البراند وتوصيل الرسالة الإعلانية.

مراحل إنتاج فيديو الموشن جرافيك:

قبل إنشاء فيديوهات الموشن جرافيك يتوجب عليك المرور بالعديد من المراحل حتى تتمكن من توصيل فكرتك بوضوح وتشمل هذه المراحل على:

  • المرحلة الأولى: كتابة وصياغة محتوى سيناريو القصة:

بعكس الشائع لا يقصد بالسيناريو الكلمات، ولكن في مجال إنشاء مقاطع الموشن جرافيك من المفترض أن يشمل السيناريو كل ما سوف يتم قوله في الفيديو بالإضافة إلى الإشارات والحركات والرموز، بمعنى آخر السيناريو هنا هو توضيح لكل ما سوف يحدث ويقال.

وقبل أن تبدأ في كتابة السيناريو الخاص بك يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة وهي:

  • من هو جمهورك المستهدف لهذا الفيديو؟
  • ماذا تريد منهم أن يخرجوا منه؟
  • ما هي الاستجابة العاطفية التي تريد تحقيقها من هذا الجمهور؟

وبمجرد حصولك على الأجوبة يمكنك البدء في عمل سيناريو فيديو الموشن جرافيك الخاص بك.

  • المرحلة الثانية: عمل الرسوم التوضيحية:

وهي ما يقصد بها الستوري بورد وهنا يتم تحويل السيناريو الى رسوم توضيحية يتم استخدامها في فيديو الموشن جرافيك لكي يظهر بشكل مناسب للفئة المستهدفة.

  • المرحلة الثالثة: التعليق الصوتي:

وهنا يتم تحويل السيناريو الخاص بالفيديو الي اصوات يتم تسجيلها في استوديوهات متخصصة ويتم تسليمها للعميل بعدة اصوات ليختار من بينها.

  • المرحلة الرابعة: الرسم الرقمي:

وهي عملية رسم التصاميم الخاصة بالفيديو عن طريق برامج متخصصة عن طريق تحويل الستوري بورد والأفكار إلى شخصيات كرتونية مع مراعاة الاهتمام بأدق التفاصيل.

  • المرحلة الخامسة: التحريك:

تُعد مرحلة التحريك او الانيميشن عنصرًا حاسمًا في نجاح الفيديو بشكل عام. ويمكن أن تجعل الفيديو أكثر جاذبية وجاذبية بصريًا، في حين أن الانيميشن الضعيفة يمكن أن تجعلها تبدو غير جيدة وغير مصقولة.

عند اختيار نمط التحريك لفيديو الموشن جرافيك، من المهم مراعاة النغمة العامة والرسالة للفيديو بحيث تكون متناسبة مع الرسالة المراد توصيلها.

كيف يجذب الموشن جرافيك المزيد من العملاء:

فيديوهات الموشن جرافيك هي أحد أكثر الطرق فاعلية للتواصل البصري مع عملائك، تستلزم الحملات التسويقية الرقمية فيديوهات موشن جرافيك تجمع بين الرسوم التوضيحية والتصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد والموسيقى والتعليقات الصوتية في كثير من الأحيان لإنشاء سرد جميل ومميز يلفت انتباه العملاء ويجذبهم لنشاطك التجاري و يزودهم بما تقدمه من قيمة.

شركات موشن جرافيك السعودية:

لا بد الآن أنك تتساءل بعد كل ذلك ما هي أفضل شركات موشن جرافيك في السعودية؟

والإجابة هي باختصار شركة معاني حيث نتميز في شركة معاني بالإبداع بين جميع شركات موشن جرافيك المنافسة لأننا نتميز بـ:

  • المهارة التنفيذية: حيث نملك فريق عمل له من الخبرة سنوات عديدة في تصميم موشن جرافيك، قام بتنفيذ فيديوهات لمجالات وأنشطة تجارية متعددة بناء على هدف تسويقي محدد وواضح.
  • المرونة: حيث توليد أفكار مبتكرة لتسهيل الاختيار على العميل والنقاش معه حول الأفكار المقترحة وتقبل أي تعديلات حتى الرضا الكامل عن فيديو الموشن جرافيك الخاص به.
  • المستوى المتميز: حيث الإدراك الكامل لكل مبادئ تصميم الموشن جرافيك والشروط التي يجب أن تتحقق لكي يصل للهدف المطلوب.
  • توافر خدمة التسويق الالكتروني: حيث نعتمد الموشن جرافيك لدينا في أي مجال بناءً على دراسة السوق الخاص بالمجال وقوة الفيديوهات المقدمة من الشركات المنافسة وتنفيذ ما يجعل نشاطك يتميز عنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top